في ذكراها العاشرة:: الوهم المتبدد .. جرأة الفعل وحنكة الإدارة وعظيم الإنجاز

سراج للإعلام - غزة:

لقد كان طيف يوم الخامس والعشرين من يوليو للعام 2006م، ساطعاً بامتياز، فمع صباحات الفجر الندية، تسلل المجاهدون ومعية الله تحفهم لاصطياد الجنود الصهاينة الجاثمين على أرضينا المغتصبة داخل موقع (كرم أبو سالم) العسكري، وبسرعة البرق وقوة الرعد يضربون بلا هوادة تحصينات العدو ليحيلوها لكومة من المعدن الخرب، ويجعلوا من قادة العدو أضحوكة أمام العالم، بعد أن تغنّوا لسنوات بأنهم لا يهزمون.

يمر علينا في هذا اليوم الذكرى العاشرة لعملية "الوهم المتبدد" التي أعادت بصيص الأمل للأسرى الفلسطينيين، بأن ينعموا بالحرية بعد أن غمرهم اليأس نتيجة عوامل محلية وإقليمية ودولية عدة، وخذلان الجميع.

فجرأة التنفيذ العالية التي قامت بها المجموعات المهاجمة فاجأت العدو وقادة أجهزته الأمنية والعسكرية، وما تبع العملية من إخفاء للجندي الأسير دلل للمتابعين حنكة من أشرف على عملية الاحتجاز لإبقائه على قيد الحياة، ليستثمر الإنجاز بحقيق صفقة مشرفة مهرت بأيدي قادة كتائب القسام ووفقاً لشروطهم؛ ليخرج الأسرى من أصحاب المحكوميات العالية رافعي الرؤوس بقدرات مقاومتهم الباسلة.

فقبل عدة شهور أعلنت كتائب القسام عن وحدة الظل القسامية ونشرت معلومات تخص بعضاً من أفرادها الذين شاركوا باحتجاز الجندي (شاليط)، وأسندت الكتائب للوحدة مهمة الاحتفاظ بالجنود الصهاينة الأسرى لدى كتائب القسام وكسر قيود الأسرى الفلسطينيين في سجون العدو.

أسباب العملية

أرادت كتائب القسام توجيه ضربة قاصمة للعدو، وذلك رداً على ممارساته البربرية بحق الأبرياء العزل في قطاع غزة والتي تركزت فيما يلي:
1- إمعان العدو في معاقبة الشعب الفلسطيني على خياره – انتخاب حركة حماس - من خلال تجويعه ومساومته على لقمة عيشه وحليب أطفاله.

2- مبالغة الكيان في العدوان ولاسيما ضد النساء والأطفال، الأمر الذي أدى إلى استشهاد أكثر من 80 وجرح العشرات في الأسابيع الثلاثة الأولى منذ تشكيل الحكومة برئاسة إسماعيل هنية.

3- تأزم أوضاع الأسرى داخل السجون بعد الانسحاب، حيث بلغ عدد الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال عشية الانسحاب من القطاع حوالي (8500) أسيرا، منهم (116) أسيرة يتعرضون للعنف والتعذيب والضرب والعزل الانفرادي من قبل مصلحة السجون الصهيونية، وفي ظل هذه الأوضاع المأساوية كانت هذه العملية كي يتم تحريرهم بغية التخفيف من معاناتهم.

مجريات العملية

نفذت العملية صباح الأحد 29 جمادى الأولى 1427هـ الموافق 25/06/2006م في مواقع الإسناد والحماية التابعة للجيش الصهيوني" في موقع عسكري استخباري يمتد لمسافة تقارب الكيلومتر ، بدأت العملية في تمام الساعة 05:15 بقصف تمهيدي وإشغال لحامية معبري صوفا وكرم أبو سالم الصهيونيين بمدفعية الهاون.

ثم بدأ التنفيذ الفعلي الذي قامت به وحدة الاقتحام والتي تسللت للموقع عبر نفق أرضي وتمركزت خلف صفوف العدو، ثم انقسمت إلى عدة مجموعات وكل مجموعة كلفت بضرب أهداف محددة، والتي كان أبرزها تفجير دبابة الميركفاة التي كانت تقوم بأعمال الحماية والإسناد في الموقع، وأسفر الهجوم على الدبابة عن مقتل اثنين من طاقمها وإصابة آخر، ووقوع جندي على قيد الحياة في قبضة القسام .

نتائج العملية

أولا/ النتائج المباشرة:

1- الخسائر البشرية: أسر المجاهدون الجندي الصهيوني "جلعاد شاليط" من داخل دبابته، كما أسفرت العملية عن مقتل قائد الدبابة ومساعده بالإضافة إلى إصابة ستة آخرين بجراح.

2- الخسائر المادية: تدمير دبابة الميركافاة (3) المطورة، وكذلك ناقلة جند مصفحة بالإضافة إلى حدوث أضرار جزئية في الموقع العسكري الاستخباري (البرج الأحمر).

3- الخسارة الأمنية: ألحقت هذه العملية خسارة أمنية فادحة بالعدو ، وعلى إثر هذه العملية نشبت خلافات حادة بين جهاز الأمن الصهيوني "الشاباك" والجيش الصهيوني حول الفشل الاستخباري الذي صاحب العملية، من خلال قدرة الفصائل على حفر النفق الذي استخدم في عملية الاقتحام دون أن يكتشف العدو أمره ويقوم بتدميره قبل تنفيذ العملية.

ثانيا/ النتائج غير المباشرة:

1- إتمام صفقة الحرائر: حيث جرت هذه الصفقة برعاية الوسيط الألماني، وهي قيام الاحتلال بالإفراج عن (20) أسيرة فلسطينية، وثلاثة أسرى من الجولان السوري، مقابل شريط فيديو لمدة دقيقة للجندي الصهيوني الأسير.

2- إتمام صفقة وفاء الأحرار: تمت هذه الصفقة بوساطة من المخابرات المصرية، وكان العدد الكلي للأسرى المفرج عنهم في الصفقة (1027) وتمت على مرحلتين:

• المرحلة الأولى: تشمل (450) أسيرا منهم (315) محكومين بالسجن المؤبد والباقي من المحكوميات العالية، إضافة إلى (27) أسيرة منهم خمسة محكوم عليهن بالسجن المؤبد.

• المرحلة الثانية: تم تنفيذها بعد شهرين من تنفيذ المرحلة الأولى وفق معايير أهمها أن لا يكون الأسرى المفرج عنهم معتقلين على خلفية جنائية.

تم ارسال التعليق

  • الفجر3:28
  • الظهر11:39
  • العصر3:18
  • المغرب6:21
  • العشاء7:50
  • دولار أمريكي 0 شيكل
  • دينار أردني 0 شيكل
  • جنيه مصري 0 شيكل
  • يورو 0 شيكل
  • جنيه إسترليني 0 شيكل
القائمة البريدية