http://www.sayidaty.net/sites/default/files/styles/800x510/public/2018/02/27/3367586-1350550001.jpg إزالة الصورة من الطباعة

اعلى جبال في العالم.. هل تجرؤ على الوصول إلى قممها

معظمنا يعرف أن قمة إفرست هي أعلى قمة في العالم، لكن ماذا عن المراكز الـ 10 الأخرى التي تليها من ناحية الارتفاع؟ ما هي، وأين تقع، وهل الوصول إليها مستحيل، وكم يبلغ طول تلك الجبال التي تجذب عديداً من المغامرين لتسلقها؟ الوصول إلى تلك القمم تكسر لدى المغامرين حاجز الخوف والرهبة، وتنمِّي رغبة التحدي لديهم ليثبتوا قدراتهم على فعل المستحيل. هنا نرصد لكم اعلى جبال في العالم ومواقعها وأهميتها على وجه الأرض، وتقع معظمها في الصين والهند وباكستان.

جبل إفرست:


جبل كي 2:

هو ثاني اعلى جبال في العالم، وأصعبها تسلقاً لوعورته وانحداره الشديد. يقع على الحدود بين باكستان والصين، ارتفاعه ٨٦١١ متراً، ويعد الجانب الصيني أكثر خطورة في تسلقه، لذا يقوم معظم المتسلقين بالتوجه إلى الجانب الباكستاني لتسلقه.

كانغشينجونغا:

ثالث اعلى جبل في العالم، يبلغ ارتفاعه 8.586 متراً "28.169 قدماً". كانغشينجونغا هو أيضاً أطول جبال الهند، وهو ثاني أعلى قمة في نيبال، يعني اسم الجبل "الكنوز الخمسة الثلجية"، لوجود خمس قمم، أربع منها تعلو أكثر من 8.450 متراً ، وهو جزء من سلسلة الهيمالايا الجبلية. أول مَن صعد الجبل حملة بريطانية عام 1955، وتغطي منطقة الجبل العظمى 2.035 كم² حول الجبال من الجانب النيبالي.

جبل وستو:

وستو رابع اعلى قمة جبلية في العالم، ارتفاعه نحو 8.516 متراً "27.940 قدماً". "وستو" يعني "قمة الجنوب" في التبت. يقع الجبل على الحدود بين التبت ومنطقة خومبو من نيبال، ويتصل مع إفرست عبر جنوب وستو في التبت.

جبل ماكالو:

هو خامس اعلى جبال في العالم، ارتفاعها 8.485 متراً "27.838 قدماً". يقع على الحدود بين نيبال والصين. يبعد ماكالو عن إفرست نحو 12 كيلومتراً، وهو على شكل هرم مكوَّن من أربعة جوانب. يقع في جبال الهيمالايا على بُعد 12 ميلاً جنوب شرقي جبل إفرست.

تشو أويو:

هذا الجبل سادس اعلى جبال في العالم، ارتفاعه 8.201 متر "26.906 أقدام". يقع على الحدود بين نيبال والصين، ويبعد عن إفرست حوالي 20 كيلومتراً. تشو أويو يعني "آلهة الفيروز" في التبت.

دهاولاغيري:

هو سابع اعلى جبال في العالم بارتفاع 8.167 متراً "26.795 قدماً فوق مستوى سطح البحر". تم تسلقه للمرة الأولى في 13 مايو 1960 من قِبل بعثة سويسرية ونمساوية ونيبالية مشتركة. يمتد لمسافة 120 كيلومتراً من نهر كاليغانداكي غرباً إلى نهر بهيري، الذي يقال: إنه الأعمق في العالم.

ماناسلو:

ماناسلو أو كوتانغ، ثامن اعلى جبال في العالم يقع في مانسيري، وهو جزء من سلسلة جبال الهيمالايا في نيبال. كلمة ماناسلو هي كلمة سنسكريتية، تعني "جبل الروح". يقدر ارتفاعه بـ 8.156 متراً "26.759 قدماً".

نانكا بربت:

هو تاسع اعلى جبال في العالم. يقع في باكستان، ويعد ضمن سلسلة جبال الهيمالايا جنوب نهر السند، ويبلغ ارتفاعه 8.126 متراً. كلمة "نانكا بربت" تعني باللغة الأوردية "الجبل العاري". يصنَّف الجبل على إنه واحد من أخطر الجبال، التي يتعدى ارتفاعها الـ 8000 متر للمتسلقين، فكثير من هواة التسلق لقوا حتفهم وهم يحاولون تسلقه، لذا يرمز إلى هذا الجبل بـ "جبل الموت"، حيث يتكون السطح الخارجي من الجليد والصخور، ما يزيد من صعوبة التسلق.

أنابورنا:

هذا الجبل هو عاشر اعلى جبال في العالم بارتفاع 8.091 متراً "26.545 قدماً فوق مستوى سطح البحر". عُرفت قمة أنابورنا في تاريخها بأنها من أخطر الجبال في العالم لمتسلقي الجبال، ويعد الصعود عبر الوجه الجنوبي على وجه الخصوص الأصعب بين كل عمليات التسلق. في أكتوبر 2014 قُتل ما لا يقل عن 43 شخصاً نتيجة العواصف الثلجية والانهيارات في أنابورنا وحولها في أسوأ كارثة تسلق في نيبال.

رياضة تسلق الجبال ترتبط بشغف ارتقاء المرتفعات وحب المغامرة والمخاطرة وعشق الطبيعة، وتحتاج إلى لياقة بدنية عالية، وقدرة احتمال فائقة، ومعرفة بكيفية تسلق الجبال واستخدام الأدوات المساعدة اللازمة، فتسلق الجبال ليس رياضة عادية، بل مدرسة بحد ذاتها، يتفوق فيها الإنسان على نفسه وعلى الطبيعة، وعلى كل أنواع "المعطِّلات" من برد، وحر وغير ذلك، لذا يجب أن يتحلى المتسلق بالصبر وروح التعاون والجرأة والاتزان العقلي.